الملكية الفكرية والتكنولوجيا

الملكية الفكرية والتكنولوجيا

إن الفكرة الرئيسية من قوانين الملكية الفكرية هي حماية نتاج العقل البشري الذي يشكل بدوره أهم ميزة تسهم في التفوق على المنافسين، على أن هذه الحماية حساسة ومعرضة لكثير من المخاطر ولذلك تحتاج إلى رعاية قانونية مركزة.
ونُظُمُ حماية حقوق الملكية الفكرية بمختلف أنواعها متشعبة جداً، فبعض الحقوق دون غيرها لا يعترف بها إلا إذا تم تسجيلها في السجلات الرسمية، والبعض الآخر لا يتطلب التسجيل. ويمكن أن يضيع الحق في التسجيل بسبب خطأ بسيط في تعبئة الطلب أو بسبب نشر الفكرة أو استعمالها قبل تقديم الطلب، وبذلك يكون حسن صياغة الطلب والإحجام عن نشر الفكرة التي يدور حولها الحق هما في الواقع عاملان حاسمان في قبول التسجيل وتحقيق الحماية القانونية اللازمة في مواجهة المعتدين على هذا الحق.

يبدأ الإنتاج العقلي كفكرة مجردة و يتطور إلى حين استغلال ذلك الإنتاج وطرحه في القنوات التجارية، ولكل مرحلة من هذه المراحل متطلباتها القانونية المختلفة اللازمة لعدم ضياع فرصة حماية هذا الحق، وكخبراء ملكية فكرية فإننا نواكب هذه المسيرة بكاملها كمزود متكامل لكافة الخدمات القانونية ذات الصلة، وتشمل خدماتنا في هذا المجال الاستشارات حول الضوابط القانونية واجبة الإتباع قبل التسجيل، وتقديم طلبات التسجيل ومتابعتها ومعالجة الاعتراضات، وتقديم المشورة القانونية بشأن الترخيص والصياغة القانونية وتقييم حقوق الملكية الفكرية مالياً.